ft4k 13 years ago
[b][size=24] [color=#00aa00]بسم الله الرحمن الرحيم [/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]*[/color] [color=#f0a2eb]*[/color] [color=#c20000]فـضـل شـهــر شعبـان [/color] [color=#f0a2eb]*[/color] [color=#2746ff]*[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال : قلت يا رسول الله لم أرك تصوم شهرآ من الشهور ما تصوم من شعبان ؟ قال : (( ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم )) رواه احمد. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إذا كان النصف من شعبان فأمسكوا عن الصوم حتى يكون رمضان )) رواه احمد .. ــ أما أحاديث عن قيام ليلة نصف شعبان فقط ضعفه العلماء وقالوا أنها ضعيفه ولاتصح ولم يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من أصحابه تخصيصها بقيام أو صلاة ..[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#aa00aa]*[/color] [color=#08e2f0]*[/color] [color=#c20000]يـوم الشــك [color=#08e2f0]*[/color] [color=#aa00aa]*[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]كنا عندعمار رضي الله عنه في اليوم الذي يشك فيه فأتى بشاة فتنحى بعض القوم فقال : عمار : من صام هذا اليوم فقد عصى أبا القاسم ــ صلى الله عليه وسلم يوم الشك : يكون أما 29 شعبان أو 30 شعبان ولا يجوز صيام هذا اليوم إلا ان صادف يوم الاثنين والخميس والشخص محافظ على ان يصوم هذه الأيام فجاز له ذلك. فالصيام في هذا الشهر له فضل كبير يغفل عنه الكثير أو يتكاسل عنه .. وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : المراد في نهي الصيام بعد نصف شعبان هو ان يبتدأ الصوم بعد نصف الشهر لكن ان بدأ من أول الشهر واستمر فلابأس بذلك وقد أصاب السنه .. (( [/color] [color=#a0e289] مجموعة الفتاوي ابن باز [/color] [color=#2746ff]))[/color] [/size] [/b]
ft4k 13 years ago
[b][i][size=24][color=#c20000]رقم 1065 - عداوة الشيطان [/color] [color=#00aa00]ومغفرة الرحمن[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#aa00aa]رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#2746ff]عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ: "[/color] [color=#c20000]قَالَ إِبْلِيسُ: أَيْ رَبِّ لَا أَزَالُ أُغْوِي بَنِي آدَمَ مَا دَامَتْ أَرْوَاحُهُمْ فِي أَجْسَادِهِمْ[/color] [color=#2746ff]". قَالَ: "[/color] [color=#c20000]فَقَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: لَا أَزَالُ أَغْفِرُ لَهُمْ مَا اسْتَغْفَرُونِي[/color] [color=#2746ff]". أخرجه أحمد (3/29 ، رقم 11255) ، وعبد بن حميد (ص 290 ، رقم 932) ، وأبو يعلى (2/530 ، رقم 1399) ، والحاكم (4/290 ، رقم 7672) ، وقال : صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: الطبراني فى الأوسط (8/333 ، رقم 8788) . وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1 / 163). [/color] [/size] [/i] [/b]
[b][size=24] [color=#2746ff]منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ [/color] [color=#c20000]و[/color] [color=#00aaaa]السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة[/color] [/size] [/b]
ft4k 13 years ago
[b][size=24][color=#c20000]أنواع القلوب فى القرآن الكريم[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أنواعاً كثيرة من القلوب منها:[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]القلبُ المَخْتُومْ :[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]فلم يسمع الهدى ولم يعقله .[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aa00]{ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ } ﴿الجاثية: 23﴾[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]القلبُ القَاسِيْ :[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]لا يلين للإيمان ولا يؤثِّرُ فيه زجر وأعرض عن ذكر الله .[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aa00]{ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً } ﴿المائدة: 13﴾[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]القلبُ الغَافِلْ :[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]غافلا عن ذكرنا ، وآثَرَ هواه على طاعة مولاه .[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aa00]{ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا } ﴿الكهف: 28﴾[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]الْقَلْبُ الأَغْلَفْ :[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]قلب مُغَطَّى لا يَنْفُذ إليها قول الرَّسُول صلى الله عليه وسلم .[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aa00]{ وَقَالُواْ قُلُوبُنَا غُلْفٌ } ﴿البقرة: 88﴾[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]القلبُ الزَّائِغْ :[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]مائل عن الحقِّ[/color] [color=#00aa00]{ فأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ } آل عمران:7[/color] [/size] [/b]
[b][size=24] [color=#c20000]القلبُ المُرِيْبْ:[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]شاكٍ متحيِّر .[/color] [color=#00aa00]{وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ } ﴿التوبة: 45﴾[/color] [/size] [/b]
[b][size=24] [color=#c20000]ربنا لاتزغ قلوبنا بعداذ هديتنا[/color] [/size] [/b]
ft4k 13 years ago
[b][size=24][color=#c20000]أنواع القلوب فى القرآن الكريم[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]ذكر الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم أنواعاً كثيرة من القلوب منها:[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]القلبُ الأَعْمَى :[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]وهو الذي لا يبصر ولا يدرك الحق والإعتبار[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aa00]{ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } ﴿الحج: 46﴾ [/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]القلبُ اللَّاهِي :[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]غافل عن القرآن الكريم ، مشغول بأباطيل الدنيا وشهواتها ، لا يعقل ما فيه .[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aa00]{ لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ } ﴿الأنبياء: 3﴾[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]القلبُ الآثِمْ :[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]وهو الذي يكتم شهادة الحق .[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aa00]{ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ } ﴿البقرة: 283﴾ [/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]القلبُ المُتَكَبِّرْ :[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]مستكبر عن توحيد الله وطاعته،جبار بكثرة ظلمه وعدوانه[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aa00]{ قلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ } ﴿غافر: 35﴾[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]القلبُ الغَلِيْظْ :[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]وهو الذي نُزعت منه الرأفة والرَّحمة [/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aa00]{ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } ﴿آل عمران: 159﴾[/color] [/size] [/b]
[b][size=24] [color=#c20000]ربنا لاتزغ قلوبنا بعداذ هديتنا[/color] [/size] [/b]
ft4k 13 years ago
[b][i][size=24][color=#00aa00]رقم 1060 - وجبت له الجنة[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][size=24][color=#aa00aa]رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا[/color] [/size] [/b]
[b][i][size=24][color=#2746ff]عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "[/color] [color=#c20000]مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ وُضُوءَهُ، ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّي رَكْعَتَينِ مُقْبِلٌ عَلَيهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ، إِلاَّ وَجَبَتْ لَهُ الجَنَّة[/color] [color=#2746ff]". أخرجه مسلم ، وأبو داود .[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#00aaaa] قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم": ([/color] [color=#c20000]مُقْبِل[/color] [color=#00aaaa]) أَيْ: وَهُوَ مُقْبِل, وَقَدْ جَمَعَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَاتَيْنِ اللَّفْظَتَيْنِ أَنْوَاع الْخُضُوع وَالْخُشُوع، لِأَنَّ الْخُضُوع فِي الْأَعْضَاء وَالْخُشُوع بِالْقَلْبِ عَلَى مَا قَالَهُ جَمَاعَة مِنْ الْعُلَمَاء.[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][size=24] [color=#00aaaa]منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ[/color] [color=#c20000]و[/color] [color=#2746ff]السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة[/color] [/size] [/b]
ft4k 13 years ago
[b][size=24][color=#00aa00]صــــــــــــــلاة الوتــــــــــــــــر[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]1- فضل صلاة الوتر:[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aaaa]إن صلاة الوتر فضلها عظيم، وأعظم ما يدل على ذلك هو:- أنه صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعها في حضر ولا سفر، وهذا دليل واضح على أهميتها.[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]2- حكم صلاة الوتر:[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aaaa]الوتر سنة مؤكدة.[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]3- وقت صلاة الوتر:[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aaaa]أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر. فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#c20000]4- أفضل وقت لصلاة الوتر:[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#00aaaa]الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: " من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم.[/color] [/size] [/b]
[b][size=24][color=#2746ff]وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين[/color] [/size] [/b]
ft4k 13 years ago
[b][i][size=24][color=#00aa00]رقم 955 - تحريم الكبر وبيانه[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#aa00aa]رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا[/color] [/size] [/i] [/b]
[size=24][b][i][color=#2746ff]عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "[/color] [color=#c20000]لا يَدْخُلُ النَّارَ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ، وَلَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ أَحَدٌ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ حَبَّةِ خَرْدَلٍ مِنْ كِبْرِيَاءَ[/color] [color=#2746ff]". أخرجه [/color] [color=#00aaaa] مسلم [/color] [color=#2746ff] (1/93 ، رقم 91) ، وأبو داود (4/59 رقم 4091) ، والترمذي (4/360 ، رقم 1998) وقال : حسن صحيح . وابن ماجه (1/22 رقم 59) . وأخرجه أيضًا : البزار (4/323 ، رقم 1512) وأبو يعلى (8/476 ، رقم 5065) ، والشاشي (2/309 ، رقم 889) ، وابن حبان (1/460 ، رقم 224) ، والطبراني (10/75 ، رقم 10000) ، وابن منده فى الإيمان (2/611 ، رقم 542).[/color] [/i] [/b] [/size]
[b][size=24] [color=#00aaaa]منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ[/color] [color=#c20000]و[/color] [color=#2746ff]السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة[/color] [/size] [/b]
ft4k 13 years ago
[b][i][size=24][color=#c20000]رقم 999 - سب الدهر[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#00aa00]رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#2746ff]عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَأَبِي قَتَادَةَ وَجَابِرٍ رَضِيَ الله عَنْهُمْ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "[/color] [color=#c20000]لَا تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الدَّهْرُ[/color] [color=#2746ff]". حديث أبى هريرة : أخرجه مسلم . وأخرجه أيضًا : أحمد وابن عساكر . حديث أبى قتادة : أخرجه أحمد . وأخرجه أيضًا : الحارث كما فى بغية الباحث . وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الشاميين [/color] [/size] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#00aaaa]سُئِلَ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن حكم سب الدهر فأجاب قائلا في "فتاوى العقيدة " ( 1 / 197 ): سب الدهر ينقسم إلى ثلاثة أقسام. القسم الأول : أن يقصد الخبر المحض دون اللوم: فهذا جائز مثل أن يقول "تعبنا من شدة حر هذا اليوم أو برده" وما أشبه ذلك لأن الأعمال بالنيات واللفظ صالح لمجرد الخبر. القسم الثاني: أن يسب الدهر على أنه هو الفاعل كأن يقصد بسبه الدهر أن الدهر هو الذي يقلِّب الأمور إلى الخير أو الشر: فهذا شرك أكبر لأنه اعتقد أن مع الله خالقا حيث نسب الحوادث إلى غير الله. القسم الثالث : أن يسب الدهر ويعتقد أن الفاعل هو الله ولكن يسبه لأجل هذه الأمور المكروهة: فهذا محرم لأنه مناف للصبر الواجب وليس بكفر، لأنه ما سب الله مباشرة، ولو سب الله مباشرة لكان كافراً.[/color] [color=#c20000]. انتهى كلامه رحمه الله، ومن ذلك قولهم في هذه الأيام: يلعن الساعة التي فعلت فيها كذا، أو اليوم التي عرفت فيها فلان، وكل ذلك لا يجوز كما ورد في هذا الحديث وغيره.[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#2746ff]منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ [/color] [color=#c20000]و[/color] [color=#00aaaa]السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة[/color] [/size] [/i] [/b]
ft4k 13 years ago
[b][i][i][size=24][color=#00aa00]رقم 1003 - ينعطفن حول العرش[/color] [/size] [/i] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#aa00aa]رب اغفر لي ولوالدي، رب ارحمهما كما ربياني صغيرا[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#2746ff]عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "[/color] [color=#c20000]إِنَّ مِمَّا تَذْكُرُونَ مِنْ جَلَالِ اللَّهِ التَّسْبِيحَ وَالتَّهْلِيلَ وَالتَّحْمِيدَ يَنْعَطِفْنَ حَوْلَ الْعَرْشِ لَهُنَّ دَوِيٌّ كَدَوِيِّ النَّحْلِ تُذَكِّرُ بِصَاحِبِهَا، أَمَا يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَوْ لا يَزَالَ لَهُ مَنْ يُذَكِّرُ بِهِ[/color] [color=#2746ff]" وفي رواية: "[/color] [color=#c20000] أَفَلا يُحِبُّ أَحَدُكُم أَنْ لا يَزَال لَهُ عِنْدَ الرَّحْمَنِ شَيْء يُذْكَر بِه[/color] [color=#2746ff]". ذكره الحكيم (1/101) . وأخرجه أيضًا : ابن أبى شيبة (6/54 ، رقم 29415) ، وابن ماجه (2/1252 ، رقم 3809) ، قال البوصيرى (4/132) : هذا إسناد صحيح رجاله ثقات . والبزار (8/199 ، رقم 3236) ، والحاكم (1/678 ، رقم 1841) ، وقال : صحيح الإسناد ، وصححه الألباني في مختصر العلو ( 32 / 24 ).[/color] [/size] [/i] [/b]
[b][i][size=24][color=#2746ff]منهاجنا: عَوْدَةٌ إلى الْْكِتَابِ [/color] [color=#c20000]و[/color] [color=#00aaaa]السُّنَّة بِفَهْمِ سَلَفِ الأُمَّة[/color] [/size] [/i] [/b]